فهرس المكتبة
المجموعات الرقمية
بحث الوثائق

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

برديات مخطوطات
كتب دوريات
خرائط أوائل مطبوعات
 وثائق عملات ومسكوكات

جمعية أصدقاء دار الكتب

الأهداف
طريقة الأشتراك
الأستفسارات

الترقيم الدولي في جمهورية مصر العربية
l.S.B.N International standard book Number

عملا على وضع الكتاب العربي والناشر المصري بين دول العالم في وضع متحضر، ورغبة في تسهيل تداول الكتب العربية للدول الخارجية ، ومواكبةً للتقدم العلمي السريع في عالم الطباعة والنشر ؛ تقرر إدخال نظام الترقيم الدولي في جمهورية مصر العربية في عام 1975 م على أن يعطى مع رقم الإيداع الذي نص عليه القانون رقم 14 لسنة 1968 م على أن يوضع أسفل رقم الإيداع بالصفحة الأخيرة من الكتاب. وقد نصت عليه القوانين التالية لهذا القانون ، حتى قانون رقم 82 لسنة 2002 م.
وبدأ العمل فعلا بالترقيم الدولي ولكن بعد مرور أكثر من خمس سنوات ، وتبين أن الأرقام التي أعطيت للترقيم على الكمبيوتر غير كافية ، وأصبح الناشر يحمل أكثر من رقم ، وهذا يتنافى مع أساسيات الترقيم الدولي الذي ينص على أن يظل الناشر يحمل رقماً ثابتاً. ولما تم اكتشاف أخطاء هذا الترقيم ، تقرر عمل ترقيم دولي جديد للناشرين المصريين ، وبدأ العمل به عام 1982م ، لتلافي الأخطاء التي تم اكتشافها في النظام السابق وأصبح كالآتي :
• المجموعة الأولى
وهى تضم الناشرين الذين يقومون بنشر أكبر كمية من الكتب؛ فالناشر يأخذ رقماً صغيراً بالإضافة إلى عشرة آلاف رقم مسلسل، ويسبق الرقم الذي أعطى للنشر رقم مصر وهو ( 977) ، ومثال ذلك الهيئة المصرية العامة للكتاب والتي تعد من المجموعة الأولى لما تقوم به من نشر كميات كبيرة من الكتب ، فالترقيم الدولي الخاص بها هو ( 01) ويعطى هكذا: ( 977 – 01 – 0000 – check digit ) ، فرقم ( 977) يرمز إلى مصر ، ( 01) هو الترقيم الخاص بالهيئة ويحمل بداخله عشرة آلاف رقم مسلسل يبدأ بـ ( 0000) ثم يليه المسلسل ( 0001) حتى رقم (9999)، ثم رقم الكمبيوتر وهو متغير دائما فأحيانا يحمل رقم 1 ، 2 ، 3 ، x ، وهكذا . ومن خلال هذا العدد من الترقيم يحمل الناشر منه الرقم الخاص به لمدة طويلة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات حسب إنتاجه ،أما الأفراد فتحمل ترقيم دولي ( 00 ، 19 ، 17 ) .
• المجموعة الثانية
وهي الأقل إنتاجا من المجموعة الأولى مثل مكتبة النهضة المصرية؛ فمثلا الترقيم الخاص بها هو ( 200 ) ويحمل بداخله ألف رقم ، ويكون هكذا: (977 – 200 – 000 – check digit) .
• المجموعة الثالثة
وهى التي تقوم بنشر أقل كمية من الكتب مثل ( الإدارة العامة للإحصاء القضائي بوزارة العدل ) ؛ فالترقيم الدولي لها هو (5000) ويحمل بداخله مائة رقم مسلسل فيكون الترقيم الدولي هكذا: ( 977- 5000- 00- check digit) .
وقد استمر العمل بالترقيم بهذا النظام مع ملاحظة إدخال أي ناشر جديد بنظام الترقيم الدولي بالمجموعة الثالثة . ويعطى الترقيم الدولي للناشر فقط على أن يكون مكتبة أو هيئة أو فردا وليس مطبعة . وتتم المراسلات بين الهيئة العامة لدار الكتب (إدارة الإيداع) وبين منظمة الترقيم الدولي في برلين بصفة منتظمة ، وتقوم الإدارة بإرسال قوائم بأسماء الناشرين الذين تم إدخالهم في نظام الترقيم الدولي إلى المنظمة حتى يتم وضعهم في فهرس ناشري الترقيم الدولي في العالم، وترسل لنا نسخة مطبوعة منه كل عام. والآن أصبحت هذه النسخة مطبوعة على قرص C.D .
وتعد جمهورية مصر العربية أولى الدول العربية في العمل بالترقيم الدولي وبعدها توالت الدول العربية الحاصلة على الترقيم الدولي الخاص بها .
وبداية من عام 2007 أصبح عدد الأرقام للترقيم الدولي ( 13رقما ) بدلا من (10 أرقام ) ؛ وذلك لتطبيق نظام البار كود الخاص بالكتب على مستوى العالم بإضافة أرقام ( 978 ) وهو الكود الخاص بالكتاب .

دار الكتب والوثائق القومية 1