فهرس المكتبة
المجموعات الرقمية
بحث الوثائق

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

برديات مخطوطات
كتب دوريات
خرائط أوائل مطبوعات
 وثائق عملات ومسكوكات

جمعية أصدقاء دار الكتب

الأهداف
طريقة الأشتراك
الأستفسارات

خدمة الفهرسة أثناء النشر                                                               طلب الحصول على الفهرسة اثناء النشر

"فهرسة الكتاب في المطبعة" المتوافق مع برنامج CIP " The Cataloging In Publication Program " بمكتبة الكونجرس .
برنامج دار الكتب المصرية في الفهرسة أثناء النشر " ف ا ن ": هو فهرسة وتصنيف وعمل رؤوس موضوعات للوعاء قبل تداوله بين الأفراد والمكتبات وبذلك يتم تقنين وتوحيد وضع الوعاء في المكتبات وعلى الأرفف وبذلك تسهل العملية المكتبية .
في ديسمبر 2005 صدر قرار رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب بشأن إضافة بيانات الفهرسة أثناء النشر في كافة مطبوعات الهيئة ، وكذلك المطبوعات المودعة من قبل الناشرين المصريين وإلزامهم بذلك ، مع مراعاة الالتزام بقواعد الفهرسة الدولية المعمول بها في دار الكتب المصرية .
ويعد برنامج الفهرسة أثناء النشر مهمة ضرورية للمكتبات الوطنية و الناشرين وذلك لأهميته في تحقيق الآتي :
مساعدة المكتبات التي تعانى من قلة المفهرسين المحترفين على إنشاء فهارسها وفق معايير دولية.
التوحيد الفعلي لجميع بطاقات الوصف الببليوجرافي للكتاب الواحد على مستوى الجمهورية.
الإحاطة الجارية بالعناوين الجديدة في المطابع وبالتالي التعرف المسبق على إسهامات الناشرين وسوق النشر .
توثيق الملكية الفكرية، والتواصل مع الناشرين.
إجراءات العمل
تعطى استمارة الفهرسة أثناء النشر مجاناً للناشر وتشتمل بيانات خاصة بعنوان الكتاب والمؤلف والناشر والطبعة. . . إلخ ، وتملأ هذه الاستمارة بمعرفة الناشرين .
يقوم الناشر باحضار صورة من صفحة العنوان والمقدمة وفهرس الكتاب "قائمة المحتويات" وذلك للتعرف على موضوع الكتاب والتمكن من تصنيفه وعمل رؤوس الموضوعات الخاصة بالكتاب ، مع الاهتمام بصحة البيانات المدونة واستكمالها والتحقق من دقتها ، حيث تشكل الأساس الذي تبنى علية بطاقة تحديد هوية الكتاب.
يتم إعداد البطاقة وتتولى إدارة الشئون الفنية إعداد بطاقة بيانات الفهرسة أثناء النشر من حيث الفهرسة الوصفية والموضوعية والتصنيف لكل كتاب على حدة ، وتكون بطاقة الفهرسة من نسختين تعطى الأولى منها إلى الناشر أو من ينوب عنه ، والأخرى توضع على الحاسب الآلي على برنامج "السيمفوني" برمز خاص بدار الكتب لحين إيداعه من قبل الناشر ثم يعاد تصحيحه ويعتبر من مقتنيات الدار.
يؤكد على الناشر وضع بطاقة الفهرسة أثناء النشر خلف صفحة عنوان الكتاب الموصوف.
يتم تسليم البطاقة عن طريق اليد أو الفاكس . وقد تم توظيف شبكة المعلومات الدولية "الانترنت" في منتصف عام 2007 في إرسال البطاقات للناشرين عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالفهرسة أثناء النشر على العنوان التالي: cipprog@darelkotob.gov.eg
توصيات الناشرين
- الالتزام والحرص على طباعة بيانات الفهرسة أثناء النشر بالدقة المطلوبة وفي المكان المخصص لها
- الدقة في البيانات المطلوبة حيث عدم الدقة تجعل بطاقة الوصف غير دقيقة وتفقد الغرض منها وذلك يؤدى إلى تشويه صورة الكتاب
- كما نتمنى من الناشرين الإلمام بالإعداد الببليوجرافي السليم للكتب وكيفية إخراج الكتاب إخراجا سليما من حيث التأليف والعنوان والطبعة وتاريخ النشر ، من أجل توحيد العمل ومساعدة المفهرس في القيام بعمله على أكمل وجه . فكثرة الأخطاء في بيانات الفهرسة أثناء النشر غالبا ما يكون سببها عدم دراية الناشر بطريقة المشاركة في الإعداد بشكل واضح ومحدد
وللعلم فإن إدارة المكتبات بوزارة التربية و التعليم لا تقبل أيه كتب من أي ناشر إلا إذا كان هذا الكتاب عليه تسجيلة الفهرسة أثناء النشر من " دار الكتب المصرية "
دار الكتب والوثائق القومية 1