Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

أهداف الجمعية:

في أطار قيام الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بتأدية رسالتها الثقافية والمعرفية ؛ ظهرت فكرة لبط دار الكتب والوثائق بالمجتمع المدني، وتفاعلها معه، وتبلورت هذه الفكرة في إنشاء جمعية أهلية تكون حلقة الوصل بين الدار والمجتمع هي جمعية أصدقاء دار الكتب والوثائق ألقومية وتم تحديد أهداف الجمعية ورسالتها في النقاط الآتية:

  •  الرسالة الأساسية لجمعية أصدقاء دار الكتب والوثائق القومية هي ربط دار الكتب والوثائق بالمجتمع المدني، وتفاعلها مع قاضياه ومشاركتها في حل مشاكله.
  • تقوم الجمعية بدعوة المجتمع المدني للمساهمة في تفعيل رسالة دار الكتب والوثائق في نشر الوعي الثقافي بين أفراد ألمجتمع وتيسير الاطلاع على
  • الإنتاج الفكري والأدبي والعلمي للحضارة الإنسانية.
  • تعمل الجمعية على التعريف بكنوز التراث الفكري التي تمتلكها دار الكتب والوثائق وتسهيل إتاحته لجمهور الباحثين والمطلعين من خلال الدار ومكتباتها الفرعية.
  • تقوم الجمعية بتقديم الدعم المادي والفني لدار الكتب لمساعدتها على حفظ وصيانة المخطوطات وأوائل المطبوعات والدوريات والمصورات.
  • تساهم الجمعية في نشر الوعي الأرشيفي بين عامة الناس وتعريفهم بمعنى
  • الوثيقة التاريخية وقيمتها العلمية،وضرورة الحفاظ عليها.
  • مساعدة دار الوثائق على حفظ وصيانة وثائق التاريخ القومي وما يتصل به في جميع العصور وتقديم الدعم المادي والفني لها.

وقد لاقت الفكرة أعجاب واستحسان كل الأوساط العلمية ولثقافية وتقديم لعضويتها الكثير من رموز الفكر والثقافة في مصر مما عجل بإشهارها في وزارة الشئون الاجتماعية تحت رقم 6677

وتم تشكيل مجلس أدارتها من السادة:

أ.د محمد صابر عربرئيس مجلس الإدارة للجمعية
أ.د فارق شوشةنائب رئيس مجلس الإدارة
أ.د رفعت حسن هلالعضوا
أ. صلاح منتصرعضوا
أ. أحمد عبد المعطى حجازيعضوا

وفى سبيل تحقيق رسالة الجمعية في دعم دار الكتب والوثائق القومية وتمكينها من أداء رسالتها فانه يشرفنا اتساع دائرة العضوية بحيث تضم فئات مختلفة من المفكرين والكتاب والأدباء وعامة المثقفين لتحقيق اكبر قدر ممكن من ألانتشار بهدف تحقيق المشاركة المجتمعية من خلال خطين أساسين:

أولهما: خط ثقافي إعلامي، يهدف إلي حشد المهتمين برسالة الجمعية، من خلال ٌامة الندوات والمحاضرات وورش العمل وحلقات النقاش من أجل إثارة حوار فكري حر خلاق، لدعم الجمعية وتطوير آلياتها ومنهجها في العمل.

ثانيهما: خط ثقافي علمي،يقوم على جهد علمي منظم ومخطط له،ويتمثل من مختلف جوانبه: العلمي والفني والتاريخي... الخ ويعمل على حصر ما يتصل بمصر-قدر الإمكان- ليكون أمام الباحثين والمهتمين. كما يمكن نشر أو إعادة نشر وترجمة ما يخدم فلسفة الجمعية وأهدافها.

وإحساسا من الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بأهمية الجمعية ورسالتها، فإنها سوف تقدم مجموعة من المميزات للسادة أعضاء الجمعية منها:

  1. منح العضو تخفيض مميز على مشترياته من إصدارات دار الكتب. (لا يقل عن 20%)
  2. منح العضو تخفيض على أي طلبات تصوير لمقتنيات دار الكتب.
  3. تسهيل أعمال البحث والإطلاع داخل قاعات دار الكتب ومكتباتها الفرعية.
  4. توجيه الدعوات للحضور والمشاركة في الفعاليات الثقافية التي تقيمها الدار.
  5. مشاركة الأعضاء في مشاريع تطوير الدار بما يحقق الأهداف التي من أجلها أنشئت الجمعية.
  6. الاشتراك في المسابقات العلمية والأدبية والفنية التي تقيمها الجمعية.