فهرس المكتبة
المجموعات الرقمية
بحث الوثائق

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

برديات مخطوطات
كتب دوريات
خرائط أوائل مطبوعات
 وثائق عملات ومسكوكات

جمعية أصدقاء دار الكتب

الأهداف
طريقة الأشتراك
الأستفسارات

أهداف الموقع

الدور المهني الوطني :
بدأت دار الكتب بوصفها المكتبة الوطنية في مصر القيام بدورها على المستوى المهني. وذلك بالقيام بالدراسات والبحوث فى كل مجالات العمل في المكتبات من خلال مشروعات علمية أساسية وتطبيقية تشتمل على: تطوير أدوات العمل الببلوجرافي الوطني ؛ ومنها تقنين نظام رءوس الموضوعات، ونظام التكشيف، وأدوات الضبط الاستنادى الوطني للأسماء الشخصية، والهيئات، والأماكن الجغرافية والعناوين المقننة، والسلاسل، والموضوعات ، وإنشاء مرصد للأعلام من المفكرين والعلماء والمبدعين المصريين ، هذا كله إلى جانب المشاركة الفعالة على المستوى الدولي باسم مصر ، من خلال الانضمام إلى الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، وقد تم ذلك سنة 1995 م بهدف الإفادة في مؤتمر مديري المكتبات الوطنية CDNL والانضمام – أيضاً – إلى الاتحاد الدولي للتوثيق FID والمجلس الأعلى للوثائق |، ICD، وإلى جانب هذا فإن تنشيط التبادل مع الدول العربية، ودول وسط آسيا ،والدول الإفريقية، ودول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية من شأنه دعم مكانة مصر وإنتاجها الفكري والحصول على مطبوعات مهمة من كل هذه الدول ، وتيسير التعاون بين الباحثين وإتاحة فرص متجددة للتدريب .
 
 
المكتبة الوطنية مركز قيادة وتوجيه الحركة المكتبية في الدولة تتولى تنمية المكتبات داخل الدولة؛ فتقوم باستصدار التشريعات ووضع سياسات الخدمة المكتبية ، وطرق تنفيذها وتطويرها ، وتسهم في تنمية مهارات العاملين في الخدمات المكتبية لكل مكتبات مصر وتقديم المشورة الفنية لها، وتقوم بإجراء الدراسات والأبحاث والمساهمة في حل المشكلات المختلفة التي تواجه مكتباتنا في الوقت الحاضر أو فى المستقبل، وتقوم – أيضاً – بمهام التنمية المهنية للعاملين بالمكتبات المختلفة من خلال وضع وتنفيذ برامج التدريب الخاصة، وتنظيم حضور المؤتمرات والندوات وحلقات البحث الخاصة بالمكتبات والمعلومات على المستوى المحلى والقومي والعالمي وعقد المؤتمرات والندوات وحلقات البحث لمناقشة المشكلات الميدانية التي تواجه العاملين بالمكتبات، وتشارك في الندوات والمؤتمرات الدولية التي تتعلق بمجال المكتبات ، وذلك للوقوف على أحدث التطورات في هذا المجال ونقلها إلى مصر، ونشر المراجع وأمهات الكتب في مجال المكتبات والمعلومات .
وأهداف أنشاء الموقع:
  1. التعرف على المكتبة الوطنية المصرية، ونشر الثقافة المصرية.
  2. تبادل الثقافات والمعرفة ونشر الحضارات بين المكتبات العربية والعالمية.
  3. مواكبة التقدم التقني في العالم واستغلال وجود تسهيلات أكبر للوصول إلى شبكات المعلومات.
  4. تسهيل عملية البحث في كل الأوقات ومن على بعد.
  5. إمكانية الحصول على المعلومات والخدمة عن بعد وذلك بتخطي الحواجز المكانية والحدود بين الدول والأقاليم واختصار الجهد والوقت , وبإمكان الباحث أن يحصل على كل ذلك وهو في منزله أو مكتبه الخاص.
  6. إمكانية الاستفادة من قبل عدد كبير من الباحثين في وقت واحد.
  7. نشر الوعي الثقافي الرقمي وتشجيع الباحثين والمؤلفين على الاستفادة من الوسائط المتعددةMultimedia
  8. مساعدة المجتمعات القائمة في قطاعات البحث والتعليم , وتيسير إنشاء مجتمعات جديدة في تلك القطاعات.
  9. استفادة الباحث من إمكانات المكتبة الالكترونية عند استخدامه لبرمجيات معالجة النصوص , ولبرمجيات الترجمة الآلية عند توافرها , والبرامج الإحصائية , فضلا عن الإفادة من إمكانيات نظام النص المترابط والوسائل المتعددة.
  10. السيطرة على أوعية المعلومات الالكترونية سهلة وأكثر دقة وفاعلية من حيث تنظيم البيانات وحفظها وتحديثها مما ينعكس على استرجاع الباحث لهذه البيانات والمعلومات.
دار الكتب والوثائق القومية 1