فهرس المكتبة
المجموعات الرقمية
بحث الوثائق

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

برديات مخطوطات
كتب دوريات
خرائط أوائل مطبوعات
 وثائق عملات ومسكوكات

جمعية أصدقاء دار الكتب

الأهداف
طريقة الأشتراك
الأستفسارات
الهيكل التنظيمى والإدارى الإدارة المركزية لدار الكتب
الإدارة العامة للبرديات والمخطوطات والمسكوكات

إدارة البرديات

يرجع الفضل الأكبر فى اقتناء دار الكتب لهذه المجموعة من أوراق البردي العربية إلى الدكتور برنارد موريتز Bernard Moritz الذي تولى إدارة دار الكتب فى الفترة بين سنتي 1896 و 1911 ، والذي استطاع أن يحصل من خلال المبالغ القليلة التي كانت مخصصه لشراء الكتب على شيء غير قليل من كنوز أوراق البردي كلما عثر عليها علماء الآثار ؛ لتضم إلى مقتنيات دار الكتب ، ومن بينها مجموعة الأوراق التي عثر عليها فى كوم اشقاو ، والتي تمدنا بعدد وفير من مراسلات قرة بن شريك أحد ولاة مصر فى العصر الأموي . وقد نشر هذه المراسلات المستشرق كارل هنريش بيكر C.H. Becker ، كما نشر الأمير ليونى كايتانى Leoni Caetani بعض النماذج المصورة لهذه الأوراق، وكذلك الدكتور موريتس فى كتابه ( علم الخط العربي )، ويرجع تاريخ أقدم هذه الأوراق إلى شهر ذي القعدة سنة 87 هجرية .
وللأسف الشديد فإن الكثير من هذه الأوراق وجدت متلاصقة متماسكة إلى حد يقرب من تحجرها مطموسة بالتراب ، بالإضافة إلى ما وصل منها ممزقا كله أو بعضه بفعل الأرضة، وعادة ما تكون القطع الأنفَس هي التي تعرضت لهذا التدمير ، الأمر الذي يتطلب عناية فائقة بترميم هذه المجموعة من الأوراق وصيانتها، والتي يصل عددها تقريبًا إلى نحو ثلاثة الآف بردية تشتمل على : عقود زواج وعقود بيع أو إيجار أو استبدال ، أو وثائق خاصة بتقسيم ميراث أو دفع صداق ، أو كشوف وسجلات وحسابات خاصة بدفع الضرائب على الأخص ضريبة الأرض . وبلغ مجموع الأوراق التي نشرها أدولف جروهمان الذي توفر على دراسة هذه الأوراق 444 ورقة فقط ، نشرت فى ستة أجزاء صدرت أولا بالإنجليزية ، ثم نقلت إلى العربية بين سنتي 1934 و1974 ، بالإضافة إلى مجموعة أخرى معدة للنشر فى ثلاثة أجزاء .
وتمتلك الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ما يقرب من 3739 بردية باللغات العربية واليونانية والقبطية منها 2627 بردية مكتوبة على ورق البردي ، و 1050 بردية مكتوبة علي ورق الكاغد ، و 3 برديات مكتوبة علي الرخام ، وبردية واحدة مكتوبة علي النسيج ، ومعظم هذه البرديات ترجع إلى الفترة الواقعة ما بين القرن الأول الهجري إلى القرن الخامس الهجري أي ما يقابل الفترة الواقعة من القرن السابع إلى القرن الحادي عشر الميلادي وأقدم هذه البرديات ترجع إلى عصر الخليفة أبي العباس الوليد بن عبد الملك بن مروان وهي مؤرخة في 86: 96هـ / 705: 715م . كذلك أيضا يوجد طرز بروتوكولات من عهد الخليفة أبي الوليد هشام بن عبد الملك الأموي مؤرخة من 116هـ .
ومن ضمن مقتنيات إدارة البرديات أيضا إقرار بدين يُدفع على حبوب من القمح مؤرخ في 527هــ /1132م ، وكذلك أيضا يوجد طلب خاص بدفع إيصال بتسلم أشياء مختلفة ترجع إلى الفترة الواقعة بين القرنين الرابع والخامس الهجري أي ما يقابل القرن الحادي عشر الميلادي .
وموضوعات هذه البرديات تشمل العقود بشتى أنواعها (زواج- شراء – بيع – عمل – إيجار ) ، وخطابات ومراسلات ما بين الخلفاء والولاة ، وإيصالات الجزية والخراج وكشوف العمال وبيان بعدد الجنود ، هذا بخلاف الوصفات الطبية المختلفة والسحر والشعوذة ، وفض المنازعات ومجالس الصلح ، والأدعية والصلوات الإسلامية والمسيحية ، والفنون والزخرفة ، وبرقيات التعازي وشهادات التقدير ، والنصوص الأدبية المختلفة من شعر وبلاغة ، والآيات القرآنية والأحاديث النبوية ..... إلخ .
وقد تم العثور على ما يقرب من 700 بردية في مخازن البرديات لم يكن أحد يعرف عنها شيئا (دشت) ، وجاري الآن ترميمها وفهرستها وتصنيفها ، وقد تم بالفعل ترميم وفهرسة 450 بردية حتى الآن ، وجاري إدخال بياناتها علي الحاسب الآلي ، كما تم تصوير عدد 400 بردية على كاميرا (ديجيتال) سواءً كان ذلك قبل عملية الترميم أو بعدها . ومن المتوقع بعد انتهاء مشروع فرز البرديات الدشت أن يصل عدد البرديات التي تمتلكها الدار إلى حوالي 2000 بردية تضم إلى رصيد دار الكتب من البرديات وهو 3739 بردية .

  
الإدارة العامة للبرديات والمخطوطات والمسكوكات



Skip Navigation Links.
دار الكتب والوثائق القومية 1