فهرس المكتبة
المجموعات الرقمية
بحث الوثائق

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

برديات مخطوطات
كتب دوريات
خرائط أوائل مطبوعات
 وثائق عملات ومسكوكات

جمعية أصدقاء دار الكتب

الأهداف
طريقة الأشتراك
الأستفسارات

معمل المسح الرقمي بدار الكتب

أفتتح معمل المسح الرقمي بدار الكتب الذي قدمته مكتبة الكونجرس الأمريكية لدار الكتب المصرية علي سبيل الاستعارة طويلة الأجل في نوفمبر 2006 ، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية التعاون الموقعة بين رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية السابق أ.د. محمد صابر العرب وفرانسيس ريتشار دوني السفير الأمريكي السابق بالقاهرة والدكتور مايكل ألبن رئيس مكتبة الكونجرس السابق. حيث إن الهدف من إنشاء هذا المعمل هو رقمنه أندر مقتنيات الدار التراثية من مخطوطات وأوائل الدوريات و المطبوعات للحفاظ عليها مع إتاحتها لجمهور الباحثين من مختلف دول العالم في صورة رقمية بالإضافة إلي إتاحة مجموعة منها من خلال البوابة الرقمية العالمية والمكتبة الرقمية العالمية علي شبكة الإنترنت.

بمقتضى هذه الاتفاقية تم المسح الرقمي لـــ60 مخطوطة من دار الكتب المصرية ومثلها من مكتبة الكونجرس الأمريكية ليصبح العدد النهائي 120 مخطوطة و تتاح بشكل رقمي من خلال البوابة العالمية وهي مبادرة من مكتبة الكونجرس لإنشاء المكتبة الرقمية العالمية.

وقد نفذ العمل بهذه القاعة المكتب الإقليمي لمكتبة الكونجرس في القاهرة على مدار أكثر من عام، تم فيه تجهيز القاعة وتزويدها بأحدث أجهزة المسح الرقمي في العالم، وهي أجهزة تستخدم لأول مرة في الوطن العربي، واختتم العمل بتدريب العاملين بدار الكتب المصرية ليصبحوا نواة لمتخصصين قادرين على لإدارة القاعة مستقبلا http://www.wdl.org/ar/.

وأن هذا التعاون يشكل أحد أوجه دفع العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين من خلال أهم المجالات المشتركة بين الطرفين وهو المجال الثقافي خاصة و أن المشروعات التي ترعاها مكتبة الكونجرس تشارك فيها كبري المكتبات القومية في دول العالم مثل هولندا وفرنسا وروسيا وأسبانيا والبرازيل والتي ستنضم مصر إليهم من خلال تخصيص بوابة مستقلة للدار علي هذا الموقع من خلال شبكة الإنترنت الدولية مما يساعد علي وتبادل الخبرات.

وقد تم بالمسح الرقمي رقمنة العديد من مقتنيات دار الكتب من الخرائط ومخطوطات وأوائل مطبوعات ودوريات كخطوه فى بناء مكتبتها الرقمية

أهم المشروعات التي قام بها معمل المسح الرقمي

تم عقد برتوكولات تعاون دار الكتب والعديد من الجهات في العديد من المشروعات والاتفاقيات لرقمنة مقتنياتها وذلك من خلال معمل المسح الرقمي، مثل:

  1. مكتبة الكونجرس
  2. مكتبة الأزهر
  3. وزارة الاتصالات
  4. مركز التوثيق الحضاري والطبيعي
  5. مكتبة الكتب النادرة بالجامعة والأمريكية
ÇáãÓÍ ÇáÑÞãì
 

 

دار الكتب والوثائق القومية 1